مواعيد الزراعة في الامارت

مواعيد الزراعة في الامارت

, by yamna Alshamsi, 3 min reading time

معرفة مواعيد الزراعة لكل صنف من النباتات

لكل صنف من أصناف الخضار و الفواكة، وقت معين من السنة ليتم زراعته فيها، فالبعض يتم زراعته في الربيع، و الاخر في الصيف و بقية الفصول. السؤال الاهم هنا كيف يمكن معرفة ما هي المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل فصل. حسنا الامر يعتمد على 4 أشياء اساسية. الاولى هي طريقة الزراعة، نوع النبات، سبب الزراعة، و الخبرة الشخصية.

طريقة الزراعة

هناك عدت طرق مختلفة لزراعة النبات و سنتطرق الى النوعين الشائعين و هما الزراعة التقليدية الخارجية و الزراعة في البيوت المحمية. حيث ان الزراعة التقليدية يتعرض فيها النبات لجميع عوامل الطبيعة و الطقس ولا يمكن التحكم بدرجات الحرارة و بذلك يفضل زراعة النبات على حسب الموسم الزراعي الطبيعي له ويمكن التعرف على موسم الزراعي الامثل من خلال الجدول الزراعي الذي تم انشائها من قبل وزارة التغيير المناخي و البيئة في دولة الامارات عبر الرابط التالي ( ﻣﻮﺍﻋﻴﺪ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻟﺨﻀﺮﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ)

بالنسبة للبيوت المحمية ، بسبب القدرة على التحكم بدرجات الحرارة فتعطي البيوت المحمية ميزة القدرة على زراعة المحاصيل على مدار العام. ولكن بالطبع هناك بعض الاصناف التي تحتاج الى مواعيد مختلفة حتى مع التحكم بالحرارة بسبب طبيعتها في النمو مثال ( الفرولة حيث ان هناك انواع تثمر مره في السنة و هناك انواع تثمر لمدة اطول) يمكن الاستعانة بالجدول السنوي لمواعيد الزراعة الخارجية بدون تشتيل الذي تم تصميمه لكم من قبل فريق ميج فارم لتسهيل معرفة المواعيد للحصول على الملف بصورة اوضح اضغط هنا

 

نوع النبات
كما ذكرنا سابقا نوع النبات يحدد بشكل كبير حول وقت زراعته، حيث ان بعض النباتات تعتبر حساسة جدا لدرجة الحرارة، فمنها من يفضل الحرارة مثل البطيخ و الاخر يحب البرودة مثل الفراولة و الخس. لذلك عندما ترغب بزراعة احد المحاصيل و قبل شراء البذور تحقق من مواعيد الزراعة و طريقتها لتحصل على افضل النتائج
 

سبب الزراعة ( الحضانة)

اذا كنت من الاشخاص الذين يحبون استغلال الوقت و الرغبة في الحصول على اسرع محصول، يمكن استخدام طريقة الزراعة الداخلية قبل وقت الزراعة التقليدية . حيث انه في حال كنت لا تملك بيت محمي لازلت تستطيع التغلب على بعض التحديات الخاصة بالزراعة التقليدية بأن تقوم بزراعة البذور قبل موعد الزراعة الفعلي بعدة اسابيع بداخل المنزل في خلية زراعية صغيرة . و ما ان يصبح الجو معتدل تقوم بتعويد النباتات الصغيرة لعدة ساعات قصيرة على الطقس في الخارج لمدة ايام محدودة حتى لا تصدم النباتات بالتغير الجذري في درجات الحرارة. بعدها تقوم بزراعتها في الخارج وبذلك تحصل على محصول اسرع.

 

الخبرة الشخصية

نعم الخبرة الشخصية في الزراعة تحدد وبشكل كبير عن وقت الزراعة الخاص بك، فالمناطق مختلفه و درجات الحرارة تختلفة. ما ان تصبح لديك الخبرة بعد عدة محاولات و تجارب ستصبح اكثر ادراك عما تستطيع زراعة الان او لاحقا، كذلك يمكنك الاستفادة من نصائح المزارعين الذين موجودون في نفس منطقتك.

Comments

  • شكرا استفدت وايد من المعلومات

    RE

    Reem

Leave a comment

Leave a comment


Footer image

© 2024 Mig Farm,

    • PayPal

    Login

    Forgot your password?

    Don't have an account yet?
    Create account